القاهرة – محمد رفعت 19 أغسطس 2023

تؤكد مصر على ثوابت سياستها الخارجية في دعم الحلول السلمية للأزمات التي تشهدها المنطقة، وتبرز دورها كعامل استقرار وسلام في محيطها.
وقد كشف عن هذه المساعي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمة ألقاها خلال زيارة تفقدية للأكاديمية العسكرية المصرية، فجر السبت.

الأزمة السودانية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر دائما لها ثوابت سياسية وتتسم دائما بأن تكون عامل استقرار في محيطها.

مؤكدا أن مصر لا تتدخل في شؤون الآخرين، وتحرص على أن تكون عاملا إيجابيا دائما في إيجاد حلول للأزمات المختلفة التي تمر بالمنطقة.

وأوضح أن “الأزمات في دول الجوار في ليبيا والسودان بالتأكيد لها تأثير كبير على مصر، لكن مصر تحاول أن تكون عاملا إيجابيا في إيجاد حلول لهذه الأزمات.

وفي هذا الإطار، استضافت مصر قمة لدول الجوار السوداني في القاهرة في الـ13 من شهر يوليو الماضي.

واتفق المشاركون على 8 نقاط أساسية لحل الأزمة ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

وجاء انعقاد المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، على وقع الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع المستمرة منذ أشهر.

كما جاء في إطار حرص الرئيس السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى.

فى سبيل ذلك، عقد فى مطلع شهر أغسطس الجارى اجتماعًا لوزراء خارجية دول جوار السودان بمشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وذلك لبحث مختلف جوانب الأزمة السودانية، بكل أبعادها الأمنية والسياسية والإنسانية، وتأثيراتها على الشعب السودانى وتداعياتها الإقليمية والدولية.

الأزمة الليبية

بعيدا عن السودان، تحاول القاهرة جاهدة في إيجاد حل للأزمة الليبية بكل الطرق السلمية، ورعاية الحوار بين الأشقاء الليبيين لتقريب وجهات النظر.

وذلك بما يحقق الأمن والاستقرار في البلاد للوصول إلى تحقيق تطلعات الشعب الليبى بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بمشاركة جميع الليبيين.

العام الماضى، احتضنت القاهرة عددًا من المفاوضات بين الأطراف الليبية، كان آخرها عقد 3 جلسات للجنة المسار الدستوري المشتركة من مجلسى النواب والدولة لوضع قاعدة دستورية تجري وفقها الانتخابات فى أقرب وقت.

ومطلع يناير الماضي عقد لقاء ثنائي بين رئيسى مجلسى النواب والدولة المستشار عقيلة صالح وخالد المشرى فى القاهرة.

نتج عنه إعلان عن “وضع خارطة طريق واضحة ومحددة لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية” فى بيان مشترك لهما.

ذلك فى محاولة لحل الأزمة التى تشهدها ليبيا منذ مطلع العام الماضى، حيث شهد أزمة سياسية خانقة تتمثل فى صراع بين حكومتين.

الأولى برئاسة فتحى باشاغا التى كلفها مجلس النواب، والثانية حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

 

 

شاركها.

اترك تعليقاً

Exit mobile version