محمد رفعت -القاهرة- 29 أغسطس 2023

زار الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، مصر اليوم في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع الحرب في السودان.

وجاءت الزيارة في إطار جولة إقليمية تشمل السعودية والإمارات لبحث سبل حل الأزمة السودانية وتنفيذ خطة العمل التي وضعتها دول جوار السودان.

حيث استقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين، وأكدا على ضرورة دعم جهود التوافق بين الأطراف السودانية والحفاظ على استقرار ووحدة السودان.

خطوة إيجابية لحل الأزمة السودانية

من جانبه، قال حسين هريدي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، في تصريحات لـ”دوت إفريقيا”، إن زيارة البرهان تأتي في ضوء التطورات المتسارعة في السودان والتحديات التي تواجهها.

مشيرا إلى أن خطة العمل التي اتفق عليها اجتماع دول جوار السودان في تشاد تهدف إلى تحقيق وقف نهائي لإطلاق النار وتنظيم حوار شامل بين كافة المكونات السودانية وإدارة القضايا الإنسانية.

وأضاف هريدي أن زيارة البرهان للقاهرة تمثل فرصة لتبادل وجهات النظر حول سبل دعم المبادرة المصرية لحل الأزمة السودانية، التي تستند إلى مبادئ المصالحة والشراكة والشفافية والشرعية.

كما أن زيارته للرياض وأبو ظبي تأتي قبيل اجتماع جدة المزمع عقده قريبا بمشاركة دول رباعية دولية (الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية) لبحث آخر التطورات في السودان.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق إلى أن هناك حاجة ماسة لتدخل عاجل لإنهاء حالة التوتر في الخرطوم والولايات المختلفة، التي شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الدعم السريع والجماهير المطالبة بالديمقراطية.

وطالب بضرورة فصل قوات الدعم السريع عن قوات الجيش وإخراجها من المستشفيات والمدارس وغيرها من المؤسسات المدنية، وإعادة تمركزها خارج نطاق العاصمة.

تنسف شائعات “الدعم السريع”

في السياق ذاته، وأوضح السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، في تصريحات لـ”دوت إفريقيا”، أن زيارة البرهان تعد بمثابة تأكيد على قدرته على التحرك خارج مقر قيادته في الخرطوم.

وهو ما ينسف إدعاءات الدعم السريع، بعد أن زعمت محاصرته ومنعه من مغادرة البلاد، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى عرض رؤية الجيش للوضع في الداخل السوداني والتوقيت المتوقع لإنهاء المواجهات بين قوات الدعم السريع والمليشيا المسلحة.

وأضاف بيومي أن جولة البرهان التي بدأت بالقاهرة وستشمل كلا من الرياض وأبو ظبي ستطرح عدة سيناريوهات أمام رئيس مجلس السيادة.

من بينها قبول وقف إطلاق النار من جانب كافة الأطراف، والتفكير في تشكيل حكومة مدنية تضم ممثلين عن التيار المدني، وإعطاء إطار لدمج قوات الدعم السريع في صفوف الجيش، وضمان خروج آمن للميليشيات من المؤسسات المدنية.

وشدد بيومي على أهمية دور مصر والخليج في دعم أمن واستقرار السودان والحفاظ على استقرار المنطقة بأكملها، مؤكدا أن زيارة البرهان تأتى في إطار دعم هذه الدول لمؤسسات الدولة السودانية وحثها على التزام التسوية السلمية لإنهاء معاناة شعب السودان.

وتوقع أن تتضمن زيارة البرهان لمصر الاطمئنان على الجالية السودانية في مصر، وضرورة توفير مساعدات الطبية والإنسانية.

 

شاركها.

اترك تعليقاً

Exit mobile version