محمد رفعت – القاهرة – 16 اغسطس 2023

أعلن الدكتور حسين محمد عثمان، رئيس المجلس الأعلى للجالية السودانية في مصر، أن عدد النازحين السودانيين إلى الأراضي المصرية عبر المعابر الحدودية تجاوز مليون شخص، وذلك في أعقاب اندلاع الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال عثمان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» مع الإعلامي سيد علي، المذاع عبر شاشة «الحدث اليوم» المصرية مساء الثلاثاء: «تجاوزنا بعد الأحداث المؤسفة؛ مليون ضيف على أرض جمهورية مصر العربية».

وأشار عثمان إلى أن الأشقاء السودانيين يتلقون الدعم المادي الكامل على الأراضي المصرية من جانب الجمعيات الخيرية.

معقبا: «هناك حالة من التعاضد والتبرعات من رجال الأعمال، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم من حضروا إلى مصر ظروفهم المادية في تحسن؛ لأن أغلب أولادهم يعملون في دول الخليج وأوربا».

لافتًا أعداد أفراد الجالية السودانية في مصر وصلوا إلى 4 ملايين سوداني، وهناك أكثر من مليون سوداني أتوا إلى مصر بعد تفاقم الأزمة بالسودان.

ولفت عثمان إلى حرص الكثير من الأسر السودانية على الذهاب إلى مصر؛ بغرض استكمال أبنائهم الدراسة بالمراحل التعليمية المختلفة، والبعض الآخر؛ بهدف تلقي العلاج والرعاية الصحية.

وأعرب عثمان عن تقديره للحكومة المصرية على حسن استقبالها للنازحين السودانيين، وتوفير كافة سبل الراحة لهم.

وطالب عثمان المجتمع الدولي بالتدخل لحل الأزمة في السودان، ووقف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، والذي أدى إلى مقتل مئات المدنيين ونزوح الآلاف من منازلهم.

شاركها.

اترك تعليقاً

Exit mobile version