القاهرة – 17 يوليو 2023

منار أحمد

اليوروبا هي مجموعة عرقية في جنوب غرب نيجيريا وجنوب بنين في غرب إفريقيا ولديها تاريخ وثقافة غنية.

ووفقًا لأساطير اليوروبا، فإن جميع شعب اليوروبا هم من نسل البطل Odua أو Oduduwa.

وتنتمي لغة اليوروبا ، المعروفة باسم اليوروبا، إلى عائلة لغة الكونغو الكردفانية، واللغة لها العديد من اللهجات، لكن معظم المتحدثين بها قادرون على فهم بعضهم البعض.

ويقع موطن اليوروبا في غرب إفريقيا، ويعيش معظم اليوروبا في نيجيريا، كما توجد مجموعات متناثرة في بلدان مجاورة صغيرة، توغو وبنين.

30 مليون نسمة

ويقف شعب اليوروبا كمجموعة عرقية مهيمنة في خليج غينيا بأكثر من 30 مليون نسمة، فضلاً عن كونه واحدًا من أبرز المجموعات العرقية في إفريقيا.

وتُعرف هذه المنطقة باسم Yorubaland. أيضًا ، يمكن العثور على أعداد كبيرة من اليوروبا في دول غرب إفريقيا الأخرى مثل غانا وبنين وساحل العاج وسيراليون.

علاقتهم بأمريكا الجنوبية

يعتبر المؤرخون أن Oduduwa ، حاكم إمبراطورية أويو الأسطورية حوالي 1400 م ، كان والد اليوروبا، بالإضافة إلى قوتها الاقتصادية والسياسية.

وأثرت ثقافتها الفريدة على خصوصيات العديد من الشعوب على طول خليج غينيا، وصل تداعياتها إلى أمريكا، بسبب توسع تجارة الرقيق، تم “تصدير” ما يصل إلى 3 ملايين يوروبا إلى جزر الأنتيل وساحل البرازيل.

هناك عانوا لأكثر من 3 قرون مجبرين على العمل بالسخرة، واليوم، هناك الشتات اليوروبا في بعض بلدان أمريكا الجنوبية.

نظام العبادة

يتكون نظام اليوروبا اللاهوتي من عبادة “أولودوماري” الإله الوحيد ، مجمع الآلهة “أوريسا” والأسلاف. “Orisa” هي مجموعة من الآلهة الصغيرة التي أرسلها أولودوماري إلى الأرض بهدف مساعدة البشرية وتعليمها، يمثلون الطاقات المختلفة للطبيعة.

المجتمع في اليوروبا

ينقسم عالم اليوروبا الاجتماعي بين الأحياء والمتوفى وأولئك الذين لم يولدوا بعد، واحتفالات “Odun Egungun” تكريما للأسلاف من أجل منحهم مكانهم بين الأحياء، وخلال هذه الاحتفالات.

يمتلك الكاهن أو المبتدئ، المغطى بقناع ملون كامل الطول، الروح الجماعية للأسلاف، من خلال الرقص يشجعون السلوك الأخلاقي وينشرون الرسائل والتحذيرات والبركات على المتفرجين.

وتتميز احتفالات اليوروبا الدينية بطبيعتها الغنية والحيوية. عادة ما تكون الموسيقى والرقص حاضرين في جميع الاحتفالات. تشهد الفساتين والأزياء الملونة التي يرتديها الناس على الحس الجمالي لليوروبا.

 

شاركها.

اترك تعليقاً

Exit mobile version